ورشة عمل للإسكوا في موريتانيا حول: "الإطار القانوني والبنية المقترحة للمكتب الوطني لنقل التكنولوجيا"
29.12.2016|موريتانيا

متابعةً لمشروع إحداث مكاتب نقل التكنولوجيا في عدد من الدول العربية، قامت الإسكوا بتنفيذ ورشة عمل بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو)، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في نواكشوط موريتانيا يوم 20 كانون الأول/ديسمبر 2016.
وقد مثّل الإسكوا كلٌّ من السيد د. حيدر فريحات، مدير إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية، والسيد د. نوّار العوّا، المستشار الإقليمي في إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية، اللذين قدّما عدداً من المحاضرات كما أدارا بعض جلسات الورشة.
افتُتحت الورشة الأولى في جامعة نواكشوط العصرية بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد د. سيدي ولد سالم، ورئيس جامعة نواكشوط العصرية السيد د. أحمدو حوبا، ومديرة مركز التخطيط والمعلومات والتوثيق في الايسيسكو السيدة وفاء العلمي، بالإضافة إلى وفد الإسكوا. وشارك في الورشة 30 مشاركاً من الوزارات والجامعات ومراكز الأبحاث وقطاع الأعمال والصناعة، وغيرها من الجهات المعنية بالابتكار ونقل التكنولوجيا.
وتطرّقت النقاشات الدائرة خلال الورشة إلى الجوانب القانونية والأطر الناظمة لإنشاء المكتب الوطني لنقل التكنولوجيا، بالإضافة إلى البنية المقترحة لهذا المكتب وفعالياته الأساسية، وخدماته الرئيسية. وأوصى المجتمعون بإحداث هذا المكتب وفق النموذج المركزي أو النموذج الموزّع المقترحين، وأن يكون ضمن أولويات عمل الوزارة في بداية العام 2017.
وقد أبدى المشاركون تقديرهم لمحتوى ورشة العمل من خلال النقاشات، وأعربوا عن الحاجة إلى طلب المزيد من الخدمات الاستشارية التي تقدّمها الإسكوا بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين، وذلك في مجالات التكنولوجيا من أجل التنمية.