أربع ورشات عمل للإسكوا في السودان حول: تطوير الحاضنات التكنولوجية وجودة الخدمات الإلكترونية وأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية
04.04.2017|جمهورية السودان

تلبيةً لأربعة من الطلبات المرسلة من قبل المركز القومي للمعلومات في جمهورية السودان للاستفادة من مشورة الإسكوا في وضع إطار عمل لجودة الخدمات الإلكترونية، وتطوير الحاضنات التكنولوجية، والدعم الفني لعقد ورشتي عمل لبناء قدرات الجمعية السودانية للحريات الصحفية والاتحاد العام لنقابات العمال ضمن مشروع أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية لقادة القطاع الحكومي في السودان، والدعوة للمشاركة في احتفال اليوم الوطني للمعلومات، نظّمت الإسكوا 4 ورشات عمل في الخرطوم في الفترة بين 25 و30 آذار/مارس 2017.
وقد قدّمت الاسكوا، ممثلةً بالسيد د. نوّار العوّا، المستشار الإقليمي في إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية، عدداً من المحاضرات؛ كما قام السيد د. العوّا بإدارة بعض الجلسات في الورشات الأربع.
هذا وافتُتحت ورشة عمل أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للجمعية السودانية للحريات الصحفية برعاية وحضور معالي وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات د. تهاني عطية، وبمشاركة ما يزيد عن 70 مشاركاً. كما افتُتحت ورشة عمل الاتحاد العام لنقابات العمال برعاية معالي وزيرة الاتصالات وحضور المدير العام للمركز القومي للمعلومات السيد محمد عبد الرحيم يس، وبمشاركة حوالي 70 دارساً من الاتحاد العام لنقابات العمال. وقد قدّم السيد د. العوّا في الجلسة الافتتاحية عرضاً عن دور الإسكوا وأنشطة التعاون الفني في مجال التكنولوجيا من أجل التنمية، وقام بتغطية جلسات التدريب حول أثر التكنولوجيا في التنمية المستدامة في كل من الورشتين. وأوصى المشاركون باستمرار التعاون مع الإسكوا في مجال بناء القدرات المتعلق بأكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية لكافة فعاليات القطاع الحكومي في السودان.
أمّا ورشة العمل حول تطوير الحاضنات التكنولوجية في السودان فعُقدت بالتعاون بين الاسكوا والمركز القومي للمعلومات ومؤسسة السودان، وضمّت ممثلين من مختلف الجهات المعنية بالابتكار والبحث العلمي والفعاليات الاقتصادية. افتتُحت الورشة بحضور السيد الصادق فضل الله معالي وزير الدولة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبمشاركة 60 ممثلاً من مختلف الجهات الوطنية. أوصت الورشة بحثّ المركز القومي للمعلومات على إنشاء الحاضنات التكنولوجية كما اقترحت نموذج الأعمال الممكن اعتماده والخطوات المطلوب تنفيذها لإنشائها.
وفي ورشة العمل حول جودة الخدمات الإلكترونية في السودان، جرى عرض الممارسات المثلى والمنهجيات المعتمدة لقياس جودة الخدمات الإلكترونية، كما جرى اقتراح إطار عمل لتقييم جودة الخدمات في السودان. افتتحت الورشة بحضور السيد الصادق فضل الله معالي وزير الدولة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السودان، وحضور ما يزيد على 70 مشاركاً من مختلف الجهات المقدمة لخدمات الكترونية في السودان. أوصت الورشة باعتماد إطار العمل المقترح من الإسكوا لتقييم الخدمات الإلكترونية في السودان، وتشكيل فريق عمل لمتابعته.
أبدى المشاركون في الورشات الأربع تقديرهم لمحتويات الورشات العلمية من خلال النقاشات والتقييم المنفّذ في نهايتها. كما أظهرت النقاشات والاجتماعات الحاجة إلى مثل هذه الورشات وأكدت أهمية بناء القدرات والخدمات الاستشارية التي تقدّمها الإسكوا بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين، وذلك في مجالات التكنولوجيا من أجل التنمية.