الإسكوا تستضيف الاجتماع الخامس لمديري برامج الحكومة الالكترونية العرب
27.04.2017|الجمهورية اللبنانية

في إطار تعزيز التعاون الفني بين الدول الأعضاء في الإسكوا في مجال الحكومة الالكترونية، نظمت إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية الاجتماع الخامس لمديري برامج الحكومة الالكترونية العرب وذلك في بيت الأمم المتحدة ببيروت (الإسكوا) يوم 26 نيسان/أبريل 2017.
وفي هذا الاجتماع، رحّب السيد د. حيدر فريحات، مدير إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية بالإسكوا بالحضور وعرض أجندة الاجتماع، ثم قدّم السيد د. نوّار العوّا، المستشار الإقليمي لإدارة التكنولوجيا من أجل التنمية عرضاً موجزاَ عن الاجتماعات السابقة لمجلس مديري برامج الحكومة الالكترونية العرب منذ العام 2013 وحتى الآن مع التذكير بأهم التوصيات الصادرة عنه، وما جرى تنفيذه منها. كما قدّم السيد م. محمد عبد الرحيم يس، المدير العام للمركز القومي للمعلومات في السودان، عرضاً لأهم إنجازات الحكومة الالكترونية في السودان. ثمّ عرض السيد م. أيمن الشربيني، رئيس قسم سياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالاسكوا عن أنشطة الإسكوا في مجال الحكومة الذكية، والدراسات الجاري إعدادها.
تضمّن الاجتماع أيضاً عرضاً لكلّ من السيد د. حيدر فريحات ود. نوّار العوّا عن مؤشرات قياس الحكومة الإلكترونية تناولا فيه إطار عمل المؤشر eGDI ومؤشر النضوج GEMS، ومقترح إضافة ركيزة حول نضوج الخدمات إلى المؤشر eGDI. وناقش الحضور التحديات التي يعاني منها المؤشر eGDI والطرق الكفيلة بتجاوزها.كما كانت مناقشة موسّعة للتعديلات المطلوبة على المؤشر eGDI والمتعلقة بالأوزان ومعايير الأداء المعتمدة لكل من الركائز.
وأوصى المجتمعون بعرض مخرجات اجتماعات المجلس على اللجنة الحكومية للتكنولوجيا في الإسكوا وبدعم تعديلات المؤشر eGDI المقترحة من الإسكوا ونوّهوا بأهمية التعاون الفني مع الإسكوا لعقد ورش عمل تدريبية لبناء قدرات الدول العربية في مجال قياس الحكومة الإلكترونية.