اجتماعات عمل للاسكوا في جمهورية السودان حول: "إنشاء مرصد لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"
29.12.2017|جمهورية السودان

ضمن إطار برنامج التعاون الفني الذي تضطلع الاسكوا بتنفيذه بالتعاون مع الدول العربية الأعضاء، وبناءً على الطلب المرسل من المركز القومي للمعلومات في جمهورية السودان لتقديم الدعم الفني في إنشاء مرصد لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السودان، نظّمت الاسكوا، ممثلةً بالسيد د. نوّار العوّا، المستشار الإقليمي في إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية مهمة إلى الخرطوم يوم 26 كانون الأول/ديسمبر 2017 لعقد عدد من الاجتماعات مع الجهات الوطنية المعنية بمجال مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
بدأت هذه الاجتماعات، والتي عُقدت في المركز القومي للمعلومات، باجتماع موسّع ضمّ السيد المدير العام للمركز م. محمد عبد الرحيم يس والسادة المديرين المركزيين لمناقشة إطار العمل والبنية الأساسية والقانونية والموارد البشرية المتوفرة للمرصد. كما جرت مناقشة آليات جمع البيانات المتوفرة في مجال الخدمات الالكترونية. وتلا ذلك اجتماع مع الهيئة القومية للاتصالات لمناقشة البيانات الإدارية، ومع الجهاز المركزي للاحصاء لمناقشة مؤشرات النفاذ ومسوحات الأسر والمنازل. كما جرى اجتماع مع ممثلي وزارة التربية والتعليم لمناقشة توفر مؤشرات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات التعليمية. وعقب ذلك اجتماع مع وزارة التجارة لبحث المؤشرات التجارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ثم اجتماع ختامي مع ممثلي المركز القومي للمعلومات لمناقشة التصور الأولي للمرصد، والاتفاق حول الخطوات المستقبلية لإنشاء المرصد.
أبدى المشاركون في الاجتماعات تقديرهم للتصور الأولي المقترح من الاسكوا ، كما أظهرت النقاشات والاجتماعات أهمية بناء القدرات والخدمات الاستشارية التي تقدّمها الاسكوا بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين، ولا سيما في مجال مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.