ورشة عمل للاسكوا في جمهورية السودان حول "تعزيز منظومة نقل التكنولوجيا في السودان: الإطار القانوني والبنية المقترحة"
02.01.2018|جمهورية السودان

ضمن إطار برنامج التعاون الفني الذي تضطلع الاسكوا بتنفيذه بالتعاون مع الدول العربية الأعضاء، وبناءً على الطلب المرسل من مدينة أفريقيا التكنولوجية في جمهورية السودان لتقديم الدعم الفني في تعزيز منظومة نقل التكنولوجيا والابتكار في السودان، قامت الاسكوا بتنفيذ ورشة عمل في الخرطوم يوم 27 كانون الأول/ديسمبر 2017.
وقد قدّمت الاسكوا، ممثلةً بالسيد د. حيدر فريحات، مدير إدارة التكنولوجيا من أجل التنمية، والسيد د. نوّار العوّا، المستشار الإقليمي في الإدارة ذاتها، عدداً من المحاضرات بالإضافة إلى إدارة بعض الجلسات في الورشة.
افتُتحت ورشة العمل في مقرّ مدينة أفريقيا التكنولوجية في الخرطوم بحضور السيد المدير العام للمدينة الدكتور أسامة ريس، وبمشاركة ما يزيد عن 30 مشاركاً من مختلف الجهات الأكاديمية والبحثية والفعاليات الاقتصادية والتجارية. ألقى السيد د. فريحات كلمة الاسكوا، ثم قدّم السيد د. العوّا عرضاً تقديمياً حول واقع مشروع نقل التكنولوجيا في عدد من الدول العربية.
في الجلسة الثانية، قدّم استشاري الاسكوا السيد د. معاوية حداد عرضين تقديميين عن الإطار القانوني والبنية المقترحة لمكتب نقل التكنولوجيا في السودان، كما قدّمت السيدة غادة الخير من مدينة أفريقيا التكنولوجية عرضاً عن أنشطة المدينة في مجال نقل التكنولوجيا والابتكار. وقد شهدت جلسات الورشة نقاشاً غنياً لأفضل البدائل والمقترحات لإنشاء المكتب في السودان.
أوصى المشاركون في الجلسة الختامية بإنشاء مكتب نقل التكنولوجيا وفق الخطوات المقترحة، وباستمرار التعاون مع الاسكوا في مراحل الإنشاء من أجل بناء قدرات العاملين في هذا المكتب في مجالات العمل التي سيضطلع بها.
أبدى المشاركون في الورشة تقديرهم للمحتوى العلمي المقدّم من الاسكوا من خلال النقاشات والتقييم المنفّذ في نهاية الورشة. كما أظهرت النقاشات والاجتماعات الحاجة إلى مثل هذه الورشات وأكدت أهمية بناء القدرات والخدمات الاستشارية التي تقدّمها الاسكوا بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين.
وعلى هامش هذه الورشة، عقدت الاسكوا عدداً من الاجتماعات مع ممثلي وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لمناقشة مناقشة المشروع المقترح لتطوير منظومة لدعم القرار والنمذجة في السودان.