شبكة التعاون الفني

أنقر هنا للتحميل

يعتبر برنامج التعاون الفني في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) امتداداً طبيعياً لعملها المعياري والتحليلي. فمن خلال هذا البرنامج، تقدم الإسكوا الخدمات الاستشارية والدعم الفني للبلدان الأعضاء والشركاء في التنمية من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. وتحدّد البلدان الأعضاء بنفسها نطاق العمل والخدمات في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية المستدامة والإنتاجية، والأهداف الإنمائية للألفية، وتكنولوجيا المعلومات، والإحصاءات، وتمكين المرأة، والقضايا الناشئة.

وتعتمد الإسكوا لتنفيذ مهامها آليتين للعمل والتدخل. الآلية الأولى هي عبارة عن خطة عمل محدّدة، توضع لمدة سنتين، وتتضمن برامج وأنشطة، كإعداد الدراسات والأبحاث، وعقد الندوات والاجتماعات الإقليمية، وتحليل الأولويات والاحتياجات بالتشاور مع البلدان الأعضاء.

الآلية الثانية هي برنامج التعاون الفني الذي يكمل برنامج العمل العادي بتقديم خدمات بناء على طلب البلدان الأعضاء في مجالات العمل المحدّدة.

ويهدف برنامج التعاون الفني إلى دعم البلدان الأعضاء في وضع الاستراتيجيات الإنمائية وصقل الموارد البشرية ونشر أحدث المعارف والمعلومات المتوفرة في مجالات الاختصاص المطلوبة من خلال دعم السياسات وتطبيقها للاستجابة لقضايا اجتماعية واقتصادية حساسة ومستجدة، ولتسريع التقدم في تنفيذ الالتزامات الإقليمية والعالمية للبلدان الأعضاء، وبناء شبكات لتبادل المعرفة والخبرات بين البلدان الأعضاء، وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، وتنفيذ المشاريع الميدانية المبتكرة.

وتقدّم الإسكوا خدمات التعاون الفني للبلدان الأعضاء في المجالات التالية:
(أ) المشورة والدعم الفني (خدمات استشارية)؛
(ب) بناء القدرات وتبادل المعرفة (ورشات العمل، والزمالات والجولات الدراسية)؛
(ج) صياغة المشاريع التطبيقية التجريبية وتنفيذها.

ويجري تنفيذ أنشطة التعاون الفني وإدارتها في إطار البرنامج العادي للتعاون الفني، وحساب الأمم المتحدة للتنمية، والموارد المرصودة من خارج الميزانية بما فيها صندوق الإسكوا الائتماني.

وتتضمن هذه النشرة لمحة موجزة عن مختلف خدمات التعاون الفني التي تقدمها الإسكوا في مجال اختصاصها للبلدان الأعضاء ضمن البرنامج العادي للتعاون الفني. وتتضمن أيضا معلومات عن كيفية الحصول على هذه الخدمات.

خدمات الإسكوا للتعاون الفني

تستطيع البلدان السبعة عشرة الأعضاء في الإسكوا الحصول على خدمات البرنامج العادي للتعاون الفني عند الطلب. ومن خلال شبكة نقاط الاتصال الخاصة بالتعاون الفني التي تأسست في عام 2007، تلبّي الإسكوا طلبات البلدان على خدمات التعاون الفني من خلال مستشاريها الإقليميين المقيمين والموظفين المتخصصين، وشبكة المستشارين الذين تعتمدهم في مجالات اختصاصها.

ويعمل حالياً مع الإسكوا مستشارون إقليميون في مجالات مختلفة تحدّد وفقاً لأولويات البلدان الأعضاء والحاجات الطارئة. وفي عام 2011، استعانت الإسكوا بستة مستشارين في المجالات التالية:

  • البيئة والمياه؛
  • السياسة الاجتماعية؛
  • الأهداف الإنمائية للألفية؛
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
  • الحسابات القومية والإحصاءات الاقتصادية؛
  • وتمكين المرأة والنهوض بها.

 

ومهمة هؤلاء المستشارين تقديم الخدمات للبلدان الأعضاء بناء على طلبها من خلال تزويد الحكومات بالخدمات الاستشارية حول السياسات والدعم الفني والتدريب في مجالات اختصاصهم.

وتقدّم البوابة الإلكترونية لشبكة التعاون الفني معلومات مفصلة عن أنشطة التعاون الفني في الإسكوا. ويُشجَّع البلدان الأعضاء على زيارة الموقع الإلكتروني للإطلاع على السير الذاتية للمستشارين الإقليميين للإسكوا وأسماء نقاط الاتصال في كل بلد ولتحميل الاستمارات والمعلومات المتعلقة بتقديم طلب الحصول على الخدمات. كما تزود هذه البوابة الإلكترونية نقاط الاتصال بأحدث المعلومات عن آخر المهام المنفذة والخطط المقبلة.

كيفية الحصول على خدمة التعاون الفني

  • أنقر هنا لتحميل المعلومات والاستمارات اللازمة لتقديم الطلب؛
  • تحديد الشروط المرجعية للخدمة المطلوبة؛
  • استشارة نقاط الاتصال في البلد؛
  • إرسال الطلب عن طريق نقاط الاتصال إلى شعبة تخطيط البرامج والتعاون الفني في الإسكوا.

التقارير النهائية لاجتماعات شبكة التعاون الفني


2010
2009
2007